Presse

« أوبرا « حدائق أدونيس » في اليونسكو باريس تحمل رسالة من لبنان « نعم للحياة

Radio Monte Carlo Doualiya, 8 juillet 2014

« أوبرا « حدائق أدونيس » في اليونسكو باريس تحمل رسالة من لبنان « نعم للحياة

كابي لطيف – سهرات باريسية

Pendant le concert
Pendant le concert

تستضيف كابي لطيف المؤلف الموسيقي اللبناني وسيم سوبرة والسوبرانو باتريسيا عطالله وزينة صالح كيالي من بعثة لبنان لدى اليونسكو باريس بمناسبة تقديم العرض الأول للحفل الموسيقي الأوبرالي « حدائق أدونيس » في مقر اليونسكو في باريس بحضور جمهور لبناني فرنسي في مقدمهم الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان وزوجته وسفير لبنان لدى اليونسكو خليل كرم ووزير الثقافة روني عريجي ورئيسة مهرجان بعلبك الدولي نائلة دو فريج.

المؤلف الموسيقي وسيم سوبرة

« تأثرت كثيراً بأسطورة أدونيس وتعمقت في دراستها وقرأت عنها الكثير ولاحظت أن هذه الأسطورة هي لبنانية محض موجودة في جبال لبنان من منبع نهر إبراهيم وذهبت وزرت الآثار الجميلة ورأيت تابوت أدونيس وعشتروت وقلت لنفسي: يا ريت في يوم من الأيام أن أستطيع إيصال هذه الصورة الجميلة لجميع اللبنانيين وخاصة إلى الجيل الجديد الذي لا يعرف الكثير عن هذا الماضي الجميل. بالأساس كنت متأثراً كثيراً بالحكواتي ونقلت هذه الفكرة لأدخلها في فكرة الأوبرا ودخلت الصوت الشرقي الحنون لباتريسيا عطالله لأني سمعتها ترنّم وأعجبت بصوتها ».

Avec le président de la république Michel Sleiman
Avec le président de la république Michel Sleiman

عمل فني يجسّد حوار الثقافات بين آلات موسيقية شرقية وغربية

« اوبرا « حدائق أدونيس » مستوحاة من أسطورة ادونيس وعشتروت والعمل بحد ذاته هو إحياء ذكرى أدونيس وهذه الأوبرا تمثل لبنان الذي عرفناه ونتمنى عودته. نريد أن تصل هذه الرسالة إلى فضاءات أبعد ونريد أن نعود بهذا العمل إلى لبنان حتى نحاول دمج اللبنانيين المشغولين حاليا بالأمور الصعبة. أتمنى أن تحمل هذه الأوبرا رسالة « نعم للحياة » وأن نستطيع نشرها في أكثر الأماكن الممكنة في العالم ».

L'ambassadeur Khalil Karam
L’ambassadeur Khalil Karam

زينة صالح كيالي رئيسة مركز التراث الموسيقي اللبناني ومؤلفة كتاب « مؤلفون موسيقيون لبنانيون في القرنَين العشرين والحادي والعشرين »

« تحققت أحلامي حين رأيت أدونيس في صالة اليونسكو في باريس وبحضور 1500 شخص كلهم في حالة إعجاب وتأثر بالعرض. كان هناك شيء غير معقول في الصالة، كنا نسمع بكاء الجمهور أثناء سماعهم لأغاني أديت بصوت باتريسيا الحنون لأنها ذكرتهم بلبنان وبطفولتهم. تميز هذا الحفل بوجود شخصيات كبيرة لبنانية وفرنسية مثل رئيس الجمهورية ووزير الثقافة ورئيسة مهرجانات بعلبك التي جاءت خصيصا لحضور الحفل ».

Zeina Kayali Saleh
Zeina Kayali Saleh

هذه طريقتنا في المهجر للتعبير عن حبنا للبنان

« الرسالة هي أن لدينا تراثاً موسيقياً لبنانياً مهماً وعابراً للطوائف والأفكار السياسية ويشمل كل اللبنانيين ويجب الافتخار به بغض النظر عن الانتماء السياسي أو الطائفي. هذا التراث يمثل جسراً بين الشرق والغرب ويجب أن نتعرف عليه ونقدره لأنه يمثل تاريخنا أيضاً. أنا أحب لبنان وفخورة جداً بهذا العمل، وهذه طريقتنا نحن أهل الانتشار في التعبير عن حبنا للبنان والتعريف بثقافته ».

Les artistes saluant
Les artistes saluant

السوبرانو باتريسيا عطالله

« الأوبرا تجمع ما بين الشرق والغرب وجاءت في وقت مناسب إذا كنت جاهزة لخوض هذه التجربة. وبالفعل شعرت أني في المكان المناسب مع موسيقى وسيم سوبرة لأن صوتي يجمع ما بين الشرقي والغربي وهذا ما يمكنني من إيصال مشاعر مهمة من خلال هذه ألأغنيات. أتمنى أن نقدم هذا العمل خارج فرنسا كمهرجانات بعلبك. وأتمنى أن تنطبق قصة أدونيس على لبنان لأن الأسطورة تقول أنه ولد ومات ومن ثم عاش من جديد ».

Opéra d'Orient "Les Jardins d'Adonis", du compositeur libanais Wassim Soubra, interprété à l'UNESCO de Paris le 20 juin 2014, en partenariat avec le Festival de Baalbeck et en la présence du président de la république libanaise Michel Sleiman et le ministre libanais de la culture Rony Arayji
Patricia Atallah

Monte Carlo Doualiya